الإثنين08201926

Back أنت هنا: الرئيسية فن فن محلي الجمعة في الحكواتي: نصّ كيس رصاص

الجمعة في الحكواتي: نصّ كيس رصاص

nos-kis-rsasفي إطار مذكّرة التفاهم بين المسرح الوطنيّ الفلسطينيّ –الحكواتي- ورابطة المسرحيّين الفلسطينيّين، دعا كلّ من المسرح والرابطة لحضور مسرحيّة "نصّ كيس رصاص"، وذلك يوم الجمعة، 20 ديسمبر/ كانون الأوّل 2013، في قاعة مسرح "الحكواتي" في القدس المُحتلّة، في تمام الساعة السادسة مساءً (18:00).

تُعتبر المسرحيّة، والتي أنتجها المسرح الوطنيّ الفلسطينيّ بدعمٍ من مؤسّسة عبد المحسن القطّان، مُحاولة لإعادة إحياء مسرح خيال الظلّ، وتدمج بين الممثّلين ودُمى خيال الظلّ، في محاولة للدمج بين تقاليد هذا الشكل المسرحيّ، وبين العودة بالذاكرة للفترة التاريخيّة التي شهدت نضالات العُظماء من "رجالات القدس".

وفي حديث مع الفنّانة ريم تلحمي قالت إنّ المسرحيّة تأتي ضمن جهود الفنّانين والفرق المسرحيّة المُختلفة، من أجل المُساهمة في إعادة إحياء المسرح الوطنيّ الفلسطينيّ، والنهوض بنشاطاته، التي لها علاقة بالعروض المسرحيّة، من منطلق أنّ على الفنّان المسرحيّ تقع مسؤوليّة أيضًا تجاه المسرح الوطنيّ، وتجاه مُحبّي وروّاد المسرح.

وتابعت تلحمي: "من الطريف في الأمر، أنّ مسرحيّة (نصّ كيس رصاص) تُحاول إعادة إحياء (قهوة الحجّي صالح) المُهدّدة بالمُصادرة بقرارٍ إسرائيليّ، وإحياء مسرح (خيال الظلّ) الذي كان الحجّي صالح المخايل كاراكوزاتي به، وأحد مُنشئيه في القدس".

وشدّدت تلحمي في ختام حديثها، على أنّ "رابطة المسرحيين" تهدف لإعادة مسرح الحكواتي في القدس للمشهد الثقافيّ، وإعادة الجمهور له.

ويقوم بالتمثيل في المسرحيّة (مدّتها 70 دقيقة)، كلّ من الفنّانين: ريم تلحمي؛ رجائي صندوقة؛ كنعان الغول؛ عبد السلام عبده، ومن تأليف الفنّان كامل الباشا، وإخراج الفنّان عبد السلام عبده، وإدارة فنيّة وتقنيّة من قبل رمزي الشيخ قاسم.