Warning: session_start() [function.session-start]: Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home/content/78/8049778/html/index.php:2) in /home/content/78/8049778/html/libraries/joomla/session/session.php on line 532

Warning: session_start() [function.session-start]: Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home/content/78/8049778/html/index.php:2) in /home/content/78/8049778/html/libraries/joomla/session/session.php on line 532

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/content/78/8049778/html/index.php:2) in /home/content/78/8049778/html/plugins/system/jat3/jat3/core/parameter.php on line 107
حماس تعلن تأييدها لانتفاضة الشعب السوري ضد الأسد . - موقع جريء

الأحد11202128

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار اخبار فلسطينية حماس تعلن تأييدها لانتفاضة الشعب السوري ضد الأسد .

حماس تعلن تأييدها لانتفاضة الشعب السوري ضد الأسد .

انقلب قادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" علنا على حليفهم منذ فترة طويلة، الرئيس السوري بشار الأسد، وأبدوا تأييدهم للانتفاضة التي تهدف للإطاحة بحكم عائلته.ahmad tibi

ويحرم هذا التحول السياسي الأسد من أحد مؤيديه القلائل الباقين من السنة في العالم العربي، كما يعمق عزلته الدولية.

وتم الإعلان عن هذا في خطابات حماس في صلاة الجمعة بالقاهرة وفي تجمع حاشد في قطاع غزة.

وتحدثت حماس علنا بعد نحو عام، سحق فيه جيش الأسد المتظاهرين والمتمردين وغالبيتهم من السنة، ويخضع الجيش السوري إلى حد كبير لقيادة أعوان الأسد من طائفته العلوية.

ويثير التخلي عن الأسد، تساؤلات فورية حول مستقبل العلاقات بين حماس وداعمتها الرئيسية إيران، التي تقف إلى جانب حليفها الأسد، وكذلك مع حزب الله في لبنان.

وقال القيادي في حركة حماس، إسماعيل هنية، الذي يزور مصر قادما من قطاع غزة لآلاف المصلين يوم أمس الجمعة في الجامع الأزهر، أحيي كل شعوب الربيع العربي وأحيي شعب سوريا البطل، الذي يسعى نحو الحرية والديمقراطية والإصلاح.

وهتف المصلون في الجامع الأزهر، قائلين إنهم يسيرون نحو سوريا بملايين الشهداء ورددوا "لا إيران ولا حزب الله ثورة سوريا عربية.

وفاقمت الخصومات السياسية المعاصرة التوترات التي تعود إلى قرون بين السنة الذين يشكلون الغالبية العظمى من العرب والشيعة الذين يشكلون نسبة كبيرة من الشعوب العربية، لا سيما في لبنان والعراق.

وهناك تحالف استراتيجي منذ فترة طويلة بين حماس وحزب الله، اللذين يواجهان إسرائيل على حدودها في الجنوب الغربي وفي الشمال على الرغم من الاختلاف الطائفي بينهما.

وخاضت الحركتان حروب مع إسرائيل في السنوات الست الماضية.

واختارت حماس فيما يبدو صف الإخوان المسلمين الأقوياء، في مصر، الذين أخذ نجمهم في الصعود منذ ثورات الربيع العربي في العام الماضي.

وقال هاني المصري، وهو معلق سياسي فلسطيني، إن هذه خطوة كبيرة في اتجاه قطع علاقات حماس مع سوريا، وأضاف، إن دمشق قد تختار الآن طرد حماس رسميا من مقرها في المنفى بسوريا.