الإثنين09201923

Back أنت هنا: الرئيسية فن فن محلي أمسيتان لرواية "أورُفوار عكا" في دالية الكرمل وعكا أمسية دالية الكرمل يوم الأربعاء، 24 الجاري، وأمسية عكا يوم السبت، 27 الجاري

أمسيتان لرواية "أورُفوار عكا" في دالية الكرمل وعكا أمسية دالية الكرمل يوم الأربعاء، 24 الجاري، وأمسية عكا يوم السبت، 27 الجاري

orvwar-3akaتستمرّ الأمسيات والندوات المنعقدة لمناسبة صدور رواية "أورفوار عكا" للكاتب علاء حليحل عن دار "الأهلية" في عمان و"كتب قديتا" في عكا، إذ تنعقد هذا الأسبوع أمسيتان أدبيّتان في دالية الكرمل وعكا.

تُعقد أمسية دالية الكرمل في مقهى "ركوة" في البلدة، يوم الأربعاء، 24 أيلول، الساعة السابعة والنصف مساءً، حيث سيحاور الصحفي والكاتب مرزوق الحلبي مؤلف الرواية حول عدة محاور ترتبط بالرواية والصنعة الأدبيّة. وستختتم الأمسية بتوقيع الرواية.
وتُعقد أمسية عكا في مركز المسرح في المدينة، في بستان الباشا، يوم السبت، 27 أيلول، الساعة 20:00 مساءً. ويشارك في الأمسية الشاعر حنا أبو حنا والناقد أنطوان شلحت، محرّر الرواية، وستدير الأمسية الناشطة العكيّة جهينة سيفي. وسيشارك الموسيقيّ حبيب شحادة حنا في فقرة موسيقيّة، فيما سيقرأ الفنان عامر حليحل مقطعًا من الرواية، وستختتم الأمسية بتوقيع الرواية.
تمتدّ الرواية على 244 صفحة، متعرّضة للحصار الذي ضربه نابليون بونابرت على عكا عام 1799، وصمود واليها آنذاك أحمد باشا الجزار في وجه الحصار الذي امتدّ على 62 يومًا، بمساعدة الأسطول الإنجليزي والضابط الفرنسي أنطوان دي فيليبو. وتتخذ الرواية من الحدث التاريخي مسرحًا للأحداث، لكنها ليست رواية تاريخيّة، حيث يختلط فيها الخيال بالواقع، ممتزجيْن معًا في تجربة روائيّة تطرح سؤالاً عن الأدب ووجوده وتأثيره على السرد والذاكرة، من جهة، وعلى قدرة الأدب على خلق واقع مُوازٍ للوقائع التاريخيّة، يتغذى عليها ولكنه يتمرّد عليها عبر أسئلة حرفيّة وسياسيةّ واجتماعيّة وجماليّة. وتطرح رواية "أورفوار عكا" تجربة أدبيّة جديدة من خلال عمل المؤلف مع الصحافي والناقد أنطوان شلحت، كمحرّر أدبيّ للنص، وهي تجربة نادرة جدًا على مستوى الأدب الفلسطينيّ والعربيّ عمومًا.