الخميس04201918

Back أنت هنا: الرئيسية الصحة والحياة التغذية السليمة توصيات صحيّة هامّة للحجّاج قبل سفرهم

توصيات صحيّة هامّة للحجّاج قبل سفرهم

al-ka3baتوصيات صحيّة في غاية الأهميّة، والتي تساهم في التقليل من خطر الإصابه بأمراض معدية أو إصابات صحيّة أخرى، وذلك في إطار مواكبتها ومرافقتها لكافة التفاصيل الحياتيّة لجمهور مؤمّنيها، وتوفير الرعاية الصحيّة المثلى لهم وهم خارج البلاد أيضاً.

وتشمل هذه التوصيات تلقّي التطعيمات المطلوبة، ومن ضمنها، تطعيم ضد التهاب السحايا، وهو تطعيم إلزامي وعلى كافة المسافرين تلقيه قبل 10 أيام من موعد السفر. وهنالك أيضاً تطعيمات إضافية موصى بها والتي تهدف إلى تجنّب العدوى بأمراض تهدد الحياة أو أمراض صعبة، وتشمل تطعيم بوليو (شلل الأطفال) وتطعيم دفتريا- نتنوس والصفر من نوع A، وكذلك الصفر من نوع B والذي يوصى به جدّاً لكافة المسافرين، وبالأخص للرجال في مقتبل العمر، وذلك بسبب مناسك حلق الرأس. بالإضافة أيضاً إلى تطعيم ضد التهاب الرئتين والموصى به خصّيصاً للكبار فوق جيل 65 وأيضاً تطعيم ثلاثي ضد الحصبة النكاف (الغد النكافية) والحصبة الألمانية (الحميراء).
ويوصى بالاستيضاح عن مكان تلقي التطعيمات المختلفة في العيادة القريبة. ويذكر أنّه من المهم إحضار بطاقة التطعيمات التي تحتوي التطعيمات التي تمّ تلقّيها في السابق عند التوجه لتلقي التطعيم. من المهم أيضا التزوّد بنسخة مصورة لبطاقة التطعيمات لدي السفر إلى مكة.
وفيما يتعلق بالنساء الحوامل، فيوصى بعدم السفر، خاصةً في الثلث الأول من الحمل، لكن في حال أرادت امرأة حامل السفر على الرغم من ذلك، من المهم استشارة الطبيب المعالج . أمّا المرضى بأمراض مزمنة مثل السكري وضغط الدم العالي وأمراض القلب وغيرها، فيجب عليهم التزود بمخزون أدوية ملائم كافٍ لفترة السفر.
وفي حديث مع السيد محمد فريج مدير التسويق في الوسط العربي: أكّد على التواصل الدائم مع مؤمني كلاليت على مدار السنه وفي جميع الاعياد والمناسبات، كما ويوصى فريج بإجراء هذه التحضيرات الخاصّة قبل أسبوعين عل الاقل من موعد السفر لضمان آداء فريضة الحج بشكل صحي وآمن. وأضاف: نتمنى للحجاج سفراً موفقاً وحجاً مبروراً وسعياً مشكوراً.