الإثنين08202010

Back أنت هنا: الرئيسية الاخبار اخبار عالمية ایران: علی السعودیة ان تتحمل المسؤولیة وتقدم الاعتذار

ایران: علی السعودیة ان تتحمل المسؤولیة وتقدم الاعتذار

mena-hogagاکدت المتحدثة باسم وزارة الخارجیة الایرانیة مرضیة افخم علی ضعف الادارة وعدم التدبیر للمسؤولین السعودیین في فاجعة منی وقالت: علی السعودیة ان تتحمل مسؤولیة هذه الکارثة وتعتذر للدول الاسلامیة.
ووصفت افخم فی تصریح لها مساء الثلاثاء، تصریحات وزیر الخارجیة السعودي عادل الجبیر في مقابلة له مع قناة "العربیة" السعودیة بانها غیر بناءة.

وجددت افخم تاکیدها علی ضعف الادارة وعدم التدبیر للمسؤولین السعودیین في کارثة منی وقالت ان تصریحات شهود عیان والجرحی جراء هذا الحادث قد کشفت عن جوانب مؤسفة لعدم الاهتمام وحالة اللامبلاة للمسؤولین المعنیین في مؤسسة الحج السعودیة بالنسبة لحجاج بیت الله الحرام، ونوصی السعودیة بان تتحمل مسؤولیة هذه الکارثة وتعتذر للدول الاسلامیة.

واضافت: ان العناد والقاء المسؤولیة علی الاخرین والتخلي عن عبء مسؤولیة مقتل الالاف من حجاج بیت الله الحرام تمس وتشوه صورة السعودیة في العالم اکثر من ذی قبل.

وصرحت افخم: ان تحدید وتعیین اوضاع ومصیر کل الحجاج المفقودین في منی من اولویات الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة وعلی السعودیة باعتبارها الدولة المضیفة للحجاج ان تبدی تعاونا شاملا في هذا المجال.

واشارت افخم الی التصریحات غیر المفیدة وفي غیر محلها لوزیر الخارجیة السعودي بشان التطورات في سوریا والیمن وقالت ان استمرار التدخل المسلح في سوریا والیمن وتدمیر البنی التحتیة للدول العربیة والاسلامیة یؤدي الی انتشار التطرف وزعزعة الاستقرار في المنطقة بشکل شامل.

وتابعت: للاسف ان السعودیة ومن خلال اتخاذ سیاسات مثیرة للحرب قد تحولت الی مصدر رئیسي للتطرف واثارة الحروب وفي الوقت الذي في داخل البلاد قد ضحت بالالاف من حجاج الدول الاسلامیة من خلال ادارتها غیر المؤهلة فقد قامت بقتل المئات من المدنیین الیمنیین بغارة جویة خلال حفل زواج فی الیمن.

وصرحت افخم: من الاجدر ان یقوم المجتمع الدولي بمسؤولیته بشکل جاد في وقف التوجهات المثیرة للحرب وقتل المدنیین.