الإثنين09201923

Back أنت هنا: الرئيسية تكنلوجيا تكنلوجيا ميكاثون الناصرة الأسبوع المقبل يحوّل الأفكار التكنولوجيّة لدى الرياديين العرب إلى واقع يخدم البشريّة

ميكاثون الناصرة الأسبوع المقبل يحوّل الأفكار التكنولوجيّة لدى الرياديين العرب إلى واقع يخدم البشريّة

makathon-nasryأريئيل كاتس، عضو ادارة مركز الأبحاث والتطوير في مايكروسوفت: "نحن نؤمن أنّ هنالك العديد من القدرات والمواهب لدى المهندسين والمبرمجين العرب، ومن شأن الميكاثون اظهار وابراز هذه القدرات، وبنفس الوقت كشفهم على الامكانيّات المفتوحة أمامهم في مجال صناعة الهايتك المتعطشة للقوى العاملة المهنيّة والنوعيّة".

تنظّم مؤسّسة تسوفن ميكاثون الناصرة 2015 للسنة الرابعة على التوالي، وذلك خلال نهاية الأسبوع المقبل يوميّ الجمعة والسبت 16-17.10.2015 في فندق سانت غبريئيل في الناصرة، بحيث يتيح الميكاثون الفرصة أمام المبرمجين والمهندسين العرب لتحويل أفكارهم التكنولوجيّة إلى منتجات تخدم البشريّة، خاصةً أنّ الحدث لهذا العام يقام تحت عنوان "نجعل العالم مكاناً أفضل"، نظراً لكونه يتمحور حول تطوير مشاريع من شأنها حل مشاكل ملحة وسد حاجات بشرية في المجتمع والعالم.

ومن المتوقع أن يستقطب الميكاثون ما يقارب 100 مبرمج ومهندس من كافة أنحاء البلاد عرباً ويهوداً، والذين سيتنافسون فيما بينهم على تطوير منتجات تكنولوجيّة ملموسة بالإضافة الى المنتجات الرقمية كالتطبيقات والمواقع والبرمجيات الالكترونيّة، وذلك على مدار يومين كاملين من العمل والتفكير الابداعي. وسيتم بعد ذلك الاعلان عن الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى وتوزيع جوائز مرموقة عليهم من قبل لجنة التحكيم التي ستضم شخصيّات لامعة في هذا المجال من شركة جوجل، انتل، مايكروسوفت، جامعة بن غوريون، TechForGood ، CoolNet ومنتدى MIT، وبحضور المهتمين ورجال الصناعة والتكنولوجيا والصحفيّين والعديد من الشخصيّات الهامّة.

يذكر أنّ الفرق الفائزة بالمراتب الثلاث الأولى ستحصل على جوائز قيّمة، علماً أنّ الجائزة الأولى ستكون تمويل مشاركة خمس أشخاص في المؤتمر الدولي للموبايل (MWC) الذي ينظّم سنويا في برشلونة. ومن الجدير بالذكر أيضاً أنّ السفارة البريطانيّة ستختار أحد المشاركين، وفق اعتبارات تحدّد سلفاً، للمشاركة في بعثة ريادية إلى بريطانيا، بحيث سيقيم هناك لفترة معيّنة لتطوير قدراته والتعمّق في هذا المجال واكتساب الخبرات.

ويشار إلى أنّ الاسم ميكاثون يدمج بين المصطلحين Makers& Marathon، وقد تحوّل هذا الحدث إلى منصة تكنولوجية رئيسية تحظى باهتمام منقطع النظير سنويّاً من قبل المبادرين والرياديين والمؤسّسات التكنولوجيّة الكبرى ووسائل الاعلام. ويذكر أنّ الميكاثون الذي أقيم في العام الماضي كان قد تمحور حول مجاليّ التطبيقات والنظم الالية (Robotics)، وكانت قد فازت فرقة S.U.G بالمرتبة الأولى، إذ قامت بتطوير كف يد ذكي يعمل على تسهيل الاتصال مع الأشخاص الذين يعانون من فقدان النطق والسمع.

وتنظّم تسوفن، مراكز التكنولوجيا المتقدمة، هذا الحدث بالشراكة مع كبرى الشركات والمؤسّسات الدوليّة والمحليّة كجوجل، انتل، مايكروسوفت- مركز التطوير، UK ISRAEL Tech Hub في السفارة البريطانية، فوروم MIT، TechForGood، وبدعم من صندوق USAID وغيرها. يشار إلى أنّ تسوفن تعمل ايضاً على تعزيز دمج المواطنين العرب في صناعة الهايتك الاسرائيليّة من خلال تعزيز تشغيل الأكاديميّين العرب في مجال الهايتك، وكذلك اقامة مراكز هايتك في البلدات العربيّة.

رنين صالح، منسقة التوظيف في مؤسسة تسوفن والمسؤولة عن تنظيم الميكاثون، تطرقت لفرادة الحدث واهميته قائلةً: "ميكاثون الناصرة يتميز عن غيره من المسابقات لكونه حدثاً سنوياً شاملاً والفرصة الأكبر لاكتشاف الطاقات الواعدة لجمهور الهايتك في مجتمعنا العربي".

اما الرّيادي هانس (حنًا) شقور، أحد القيّمين على الميكاثون والمستشار الاستراتيجي لمؤسسة تسوفن ومؤسس فوروم "موبايل ماندي الناصرة" ، فقال: "الميكاثون ليس مسابقة تنافسية فحسب، انما هو المنصة الأهم لاكتشاف قدرات وأفكار وحلول ابداعية متميزة قد تكون النواة لمشاريع ريادية وشركات ناشئة تنهض بمجتمعنا وبشبابنا".