الإثنين09201923

Back أنت هنا: الرئيسية متفرقات فيديو - الطيبي في خطاب قوي : كل مَن احتل الأقصى غاب أو رحل واحنا أصحاب البلد

فيديو - الطيبي في خطاب قوي : كل مَن احتل الأقصى غاب أو رحل واحنا أصحاب البلد

al-tibi-32عقدت الكنيست جلسة مع افتتاح دورتها الشتوية ناقشت فيها اقتراح قانون تشديد العقوبات على مضن يلقون الحجارة الذي بادرت اليه وزير القضاء أيلت شاكيد واليمين الاسرائيلي، في محاولة لتحديد حد أدنى من العقوبة على الفلسطينيين الذين يلقون الحجارة.

وألقى النائب أحمد الطيبي ،رئيس الحركة العربية للتغيير – القائمة المشتركة ، خطاباً في الجلسة تطرق فيه الى ما تتعرض له القدس والاقصى قائلاً : يعتقد " الحُكم الأجنبي " بأن استخدام القوة يحل الصراعات ، يحل المشاكل، وإن لم يساعد استخدام القوة، يستخدمون أكثر قوة. هذا برلمان يُشرّع قوانين تُعزز الحُكم الاجنبي على الفلسطينيين في الضفة وغزة . ولكن يشير التاريخ إلى انه حكمت المسجد الأقصى عدة سلطات أجنبية. حُكم أجنبي في فترة الصليبيين، أغلق المسجد الأقصى لمدة 90 عاماً . الآن يغلقون بواباته في الأسابيع الأخيرة. ولكن كل احتلال كان على القدس الشرقية انتهى. هذا هو أساس مبدأ " الدولتين " حدود 67 ، بحيث ان القدس هي عاصمة الدولة الفلسطينية.
وأضاف الطيبي : هذه الحكومة هي الأكثر تطرفاً، حكومة مستوطنين. لا يوجد فيها أي وزير يدعم مبدأ الدولتين. هذه الحكومة متطرفة إلى درجة أن أكثر شخص "معتدل" فيها هو بنيامين نتنياهو. نحن نشهد تدهوراً في الوضع. ولذلك تُقدمون مثل هذه الاقتراحات بتشديد العقوبة على مُلقي الحجارة . إن مبدأ معارضة الاعتداء على المدنيين في القائمة المشتركة هو مبدأ أساسي على طول السنين لدى جميع أعضائها. نحن نأتي مع أيادٍ نظيفة. يوجد في هذا البرلمان مَن احتفلوا عندما قُتل فلسطينيون مواطنون، وعلّلوا ذلك .. في الحرب على غزة. ما هو الأسوأ .. قتل طفل فلسطيني أو قتل أطفال بقصف رَقْمي من طائرة إف-16 ، أم طعن ؟
نحن شهود على ما يحدث في الشوارع – يعتدون على العرب، بما في ذلك الشابات والشبان، بما في ذلك شابات محجبات، لأنهم عرب، لأنهم مسلمون.

ثم حدثت مواجهة بين النائب احمد الطيبي ونواب اليمين على رأسهم عنات بركو من حزب الليكود وهي مستشرقة صاحبة افكار يمينية متطرفة ، حيث اقترحت تفتيش النواب العرب ومساعديهم عند دخولهم الى الكنيست ، فقال لها الطيبي : انه اقتراح مجنون، وعند الجنون نحتاج لتقييم للحالة النفسية. أعتقد انه بالإضافة الى الفحوصات في مدخل الكنيست، اذا قُبل اقتراحك هذا ، يجب ان يكون هنا طبيب نفسي مرافق دائم في هذا المبنى . طبيب نفسي مرافق دائم. وأنت أول من يجب ان يُفحص. أنت أول مَن يجب أن يُفحص لدى هذا الطبيب النفسي، ويجب ان يكون طبيباً نفسياً صاحب خبرة.
يجب أن يكون طبيباً كبيراً يعرف الحالات الصعبة من الاستشراق المرضي الذي تمثّلينه. انا احتقر اقتراحاتك. أنا احتقر نظرتك الى الأمور. أنا احتقر اقتراحاتك الشعبوية . من المفضل أن يكون طبيب نفسي عربي.

وفي ختام الجلسة تم تمرير قانون تشديد العقوبة على الذين يلقون الحجارة وفرض عقوبات على أولياء أمور القاصرين منهم، بالقراءة الأولى.