الثلاثاء11202024

Back أنت هنا: الرئيسية اقتصاد عقد مؤتمر رجال الأعمال بمبادرة معوف يركا ومدير لواء الشمال في وزارة الاقتصاد

عقد مؤتمر رجال الأعمال بمبادرة معوف يركا ومدير لواء الشمال في وزارة الاقتصاد

ma3of-regal-a3mal-1بمبادرة من مركز الأعمال معوف- فرع يركا ومدير لواء الشمال في وزارة الاقتصاد والصناعة، وبمشاركة مجلس يركا المحلي، عقد مؤخراً مؤتمر رجال الأعمال، الذي هدف إلى تعريف المستثمرين في منطقة الجليل الغربي بآليات الدعم وأدوات المساعدة التي توفرها مختلف الوزارات والمؤسّسات الحكوميّة، وعلى رأسها وزارة الاقتصاد والصناعة، وذلك لاتاحتها لهم وتحفيزهم على الاستفادة منها.

وشارك في المؤتمر مندوبون عن مختلف المؤسّسات الحكوميّة التي توفر الدعم والمساعدة لرجال الأعمال والمبادرين، وعلى رأسهم، رياض ابراهيم، مدير لواء الشمال في وزارة الاقتصاد والصناعة، هدى قواس، مديرة مركز الأعمال معوف في يركا، علاء عالم، مسؤول الوسط العربي في اتحاد المصنعين في وزارة الاقتصاد والصناعة، سامي لهياني، مدير قسم التطوير الاقتصادي في سلطة التطوير الاقتصادي للأقليات في وزارة المساواة الاجتماعيّة، كما شارك أيضاً وهيب حبيش، رئيس مجلس يركا المحلي، إلى جانب مجموعة تضم أهم وأبرز رجال الأعمال في المنطقة.

وأتاح المؤتمر لرجال الأعمال المشاركين فرصة الانكشاف والاطلاع على أهم المشاريع والبرامج التي تديرها المؤسّسات الحكوميّة عامةً بهدف رفع نسبة التشغيل وتعزيز الاستثمارات والمبادرة.

رياض ابراهيم، مدير لواء الشمال في وزارة الاقتصاد والصناعة، شدّد على أهمية المؤتمر مشيراً إلى أنّ هنالك جزء كبير من رجال الأعمال والمبادرين غير مطلعين على المساعدات الهائلة التي توفرها وزارة الاقتصاد لهم، ويأتي هذا المؤتمر لسد هذه الفجوات في المعرفة ولتقديم التوجيه والارشاد للمبادرين في كل ما يتعلق بأفق توسيع وتطوير أعمالهم. وأضاف ابراهيم أنّه سيكون هنالك مؤتمرات أخرى كهذه مستقبلاً لكونها تعتبر نقطة لقاء هامّة تتيح تبادل الخبرات والمعرفة وتمكن كذلك متخذي القرارات من التعرّف بشكل مباشر على احتياجات المبادرين والتحديات التي تواجههم.

وتحدّث من جهته، وهيب حبيش، رئيس مجلس يركا، عن قرية يركا كنموذج ناجح من حيث المبادرات التجاريّة والصناعيّة، مؤكداً أن الفضل الأساسي يعود إلى المبادرين انفسهم، إذ بمجهودهم الشخصي تحولت يركا إلى أكثر البلدات العربية تطوراً على الصعيد التجاري وقدرتها على توفير أماكن عمل لسكان المنطقة كلها. وشدّد حبيش على أهميّة التعاون ما بين السلطة المحليّة والسلطة المركزيّة والمبادرين وذلك لمواصلة مسيرة تطوير البلدة صناعيّاً واقتصاديّاً.

وبدورها أكدت هدى قواس، مديرة مركز الأعمال معوف في يركا، على أهمية انعقاد المؤتمر الذي يتيح فرصة التواصل ما بين كافة الجهات ذات الصلة وذلك لتعزيز منطقة الجليل الغربي اقتصاديّاً من خلال تشجيع الاستثمارات والمبادرات الاقتصاديّة وخلق أماكن عمل جديدة لسكان المنطقة. وتطرقت قواس إلى البرامج المختلفة التي بادرت اليها وكالة المصالح التجاريّة الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد والصناعة خلال السنة الأخيرة، وأهمها صندوق الاستثمارات الشخصية بقيمة اجمالية تبلغ 450 مليون شاقل لدعم وتطوير المشاريع الاقتصاديّة، وأيضًا صندوق "مصانع في ضائقة" الذي يهدف إلى منع إغلاق المصالح التجاريّة ومساعدتها على بناء خطة اشفاء واخراج الخطة إلى حيّز التنفيذ، وغيرها من البرامج المتنوعة والعديدة التي يمكن أن تخدم كل مبادر يرغب في النمو والتطور.

وعرض كذلك كل من علاء عالم، مسؤول الوسط العربي في اتحاد المصنعين في وزارة الاقتصاد والصناعة، وسامي لهياني، مدير قسم التطوير الاقتصادي في سلطة التطوير الاقتصادي للأقليات في وزارة المساواة الاجتماعيّة، كافة الخدمات المتوفرة أمام المبادرين في كافة المجالات وسبل الحصول عليها.

ويشار أنّ هذا اللقاء هو الأول ضمن سلسلة لقاءات مع أصحاب المصالح التجاريّة في منطقة الجليل الغربي والتي تهدف إلى التواصل المباشر معهم وبناء خطة عمل بعيدة المدى لدعم وتطوير اقتصاد المنطقة. ومن الجدير بالذكر كذلك أنّ مركز الأعمال-معوف في يركا والذي أقيم من قبل وكالة المصالح التجاريّة الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد والصناعة، يقدّم خدماته في مجال ريادة الأعمال للمبادرين وأصحاب المصالح التجاريّة في منطقة الجليل الغربي، ويضم المركز مصالح تجاريّة في بداية طريقها بحيث يحتضنها ويوفر لها كافة الظروف المطلوبة لتطويرها، أي يعمل كحاضنة أعمال بحيث يرافق المصالح التجاريّة المشاركة في كافة مراحل اقامتها وادارتها لضمان نجاحها.

ma3of-regal-a3mal 2ma3of-regal-a3mal 3ma3of-regal-a3mal 4ma3of-regal-a3mal 5ma3of-regal-a3mal 6ma3of-regal-a3mal 7