الإثنين08201926

Back أنت هنا: الرئيسية اقتصاد امكانيّة فرض ملايين الشواكل على شركة حراسة وتنظيف وعلى مدير الشركة جرّاء انتهاك حقوق العمّال

امكانيّة فرض ملايين الشواكل على شركة حراسة وتنظيف وعلى مدير الشركة جرّاء انتهاك حقوق العمّال

wazarat-al-kalkalaقدّمت مؤخراً لائحة اتهام في غاية الخطورة من قبل النيابة الجنائيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة لمحكمة العمل اللوائيّة في بئر السبع، ضد شركة "امن مدني ش.ك. محدودة الضمان" والتي تزود خدمات في مجال الحراسة والتنظيف، وكذلك ضد مدير الشركة، شمعون كويفمن. وجاء تقديم لائحة الاتهام في أعقاب التحقيق الذي أجرته دائرة تنظيم وتطبيق قوانين العمل، تبيّن خلاله أنّ الشركة خصمت على مدار سنوات عديدة مبالغ ماليّة من أجر عمالها بما يخالف القانون.

وكانت دائرة تنظيم وتطبيق قوانين العمل قد فرضت خلال السنوات السابقة عقوبات مالية على الشركة موجهةً لها تحذيرات بخصوص تجاوزاتها وعدم تحويل مبالغ مالية إلى صندوق التقاعد وعدم الدفع مقابل العطلة السنويّة. ورغم التحذيرات والعقوبات الماليّة التي فرضت على الشركة، لم تصحّح الشركة مسارها واستمرّت في ارتكاب التجاوزات.

وتتضمن لائحة الاتهام التي قدّمت مؤخراً مئات التجاوزات لقانون حماية الأجر. وكانت دائرة تنظيم وتطبيق قوانين العمل قد أجرت فحصاً شمل عشرات العمّال في الشركة، واتضح أنّ كافة العمّال، دون أي استثناء، تمّ انتهاك حقوقهم وخصم مبالغ مالية من أجرهم لصندوق التقاعد، الا أنّ هذه المبالغ لم تحوّل فعليّاً للصندوق أو أنّها حوّلت بعد مرور وقت طويل. واتضح أيضاً أنّ الشركة خصمت من أجر العمّال على مدار شهور عديدة مبالغ مالية مقابل هدايا، الأمر الذي يخالف القانون.

لائحة الاتهام الخطيرة التي قدّمت ضد الشركة، من شأنها أن تؤدي إلى فرض عقوبات تصل إلى ملايين الشواكل في حال تمّ ادانة الشركة ومديرها.

وبالتوازي مع تقديم لائحة الاتهام تقوم دائرة تنظيم وتطبيق قوانين العمل بجلسة استماع للشركة، طلب من الشركة خلالها الرد على الشكوك الخطيرة والمدعومة بالبينات، وفي نهاية هذا الاجراء سيتم اتخاذ القرار بشأن اذا كانت الشركة تستحق حيازة رخصة المقاولة.

مديرة دائرة تنظيم وتطبيق قوانين العمل، يافه سوليماني: "يجب القول دون تردّد أنّ عدم تحويل خصومات من أجر العمّال إلى الصناديق المختلفة، هذا يعد سرقة، ليس هذا فقط، المتهمون في هذا الملف الحقوا الضرر في أكثر الفئات السكانيّة ضعفاً- عمّال المقاولة. لن نتردد في اتخاذ كافة الاجراءات الصارمة التي يسمح بها القانون ضد من ينتهك حقوق العمال بهذا الشكل الخطير".