الإثنين09201923

Back أنت هنا: الرئيسية فن فن محلي الحيفاوية حنان حلو تجسد العذراء في فيلم "المخلص"!

الحيفاوية حنان حلو تجسد العذراء في فيلم "المخلص"!

hanan-helew-al-mokhales-1تقرير: أسامة مصري...............

*فيلم "المخلص" عن حياة سيدنا المسيح، للمخرج روبرت سافو، هو أضخم عمل سينمائي فلسطيني/عالمي، وشارك في هذا العمل عشرات الفنانين الفلسطينيين والأردنيين ومن العراق ولبنان وسوريا وغيرها من الدول العربية والأجنبية. وعمل في الفيلم فريق عمل أردني وبلغاري وفلسطيني من (80) فني ومتخصص. واستغرق تصويره ما يقارب الشهر بين بلغاريا والأردن، ويجري المخرج حاليا العمل على الهندسة والمؤثرات الصوتية في عمان ودول أخرى.
لقد استطاع المخرج الفلسطيني روبرت سافو، أن يجمع ولأول مرة أكبر عدد من الممثلين الفلسطينيين من داخل حدود أراضي (48)، ومجموعة لا بأس بها من الممثلين من عدة دول عربية وأجنبية، وسيعمل على ترجمة الفيلم إلى (25) لغة عالمية، حيث أن الفيلم ناطق باللغة العربية الفصحى، وهذه أول مرة ينتج فيلم روائي كامل عن حياة سيد عيسى المسيح.
من بين العديد الذين تقدموا للقيام بدور "مريم العذراء" أم يسوع، وقع اختيار المخرج على الفنانة الحيفاوية حنان حلو، وقد أجرينا معها هذا اللقاء السريع حول تجربتها تلك.

**كيف تشعرين وقد تم اختيارك لهذا الدور الهام في الفيلم؟
• فوجئت وفرحت عندما اختارني المخرج لهذا الدور وهذا شرف وفخر لي أن أتقمص هذه الشخصية الغير عادية والمقدسة .لم يكن من السهل الوصول لحالات الألم والخشوع بنفس الوقت ولكن عند الوصول، هناك متعة وراحة نفسية بحثت كثيرا عن تلك المرأة، عن تفاصيل شخصيتها كإنسانة وليس كشعار ديني كي أقوم بدورها، لا بد أنها شخصية رائعة ومميزة وقوية وجبارة، إنسانة ثورية حقيقية، آمنت بفكرة وخضعت لها حتى النهاية.
**وماذا فعلت عندما علمت بذلك؟
• عندما بلغت باني سأقوم بهذا الدور، بدأت بمسيرة ذاتية وبحث عميق وتحدي كم هو جميل أن يصفي الإنسان قلبه وروحه ويصوم عن ملاهي الحياة اليومية ويطهر روحه.. هذا ما فعلته لمدة شهر بالتقريب وكانت من أجمل فترات بحياتي. أحاول من وقت لآخر الوصول إلي نفس الحالة ولكن الأمر صعب جدا!!
**حدثينا عن تجربتك السينمائية السابقة؟
• تجربتي السينمائية ضئيلة، لشح الفرص في البلاد، فقد شاركت في فيلم "ياسمين تغني" للمخرجة نجوى نجار وأفلام قصيرة عديدة منها "خمسين وفش أخبار" للمخرج إياس سلمان .فيلم "يوسف" للمخرج فكتور قمر، مسلسلات تلفزيونية عديدة منها "شو في ما في" على الفضائية الفلسطينية. ومسلسل "الطريق إلى باب الواد" للمخرج السوري رضوان شاهين، عرض ويعرض حتى الآن على عدة فضائيات عربية وأنا بصدد تصوير مسلسل فلسطيني جديد.
**ماذا يميز تجربتك هذه عن باقي التجارب السابقة؟
- ما يميز هذه التجربة هي هالة من الطاقات الايجابية والروحانية أتى بها كل من شارك بهذا الفيلم من المخرج للمنتجين، ممثلين وكل من كان في طاقم العمل على هذا الفيلم، لم اعش مثل هذه التجربة في السابق ولا أظن أني سوف أحظى بمثل هذه التجربة ولكني أتمنى ذلك، كون الفيلم عن شخصية مميزة ومقدسة أضفى جو من المحبة والأخوة، إضافة إلى المكان الساحر بالعاصمة البلغارية صوفيا، البعيدة عن الهموم اليومية ولمدة زمنية طويلة نسبيا، منهم من كان يصور طوال الفترة وآخرون يأتون لفترة قصيرة والجميع في الفندق ذاته، كم هائل من الفنانين، أجواء مميزة بدون شك.
**علمنا بأنك التقيت وشاركت مع العديد من الفنانين من العالم العربي، في السابق وفي هذا الفيلم، حدثينا عن ذلك؟
- من حسن حظي أني شاركت بعدة أعمال ومهرجانات مع زملاء من العالم العربي، منها قرطاج بتونس وعدة ورشات مسرحية تشمل ممثلين من كل أنحاء الوطن العربي ومسلسل "بوابة القدس" للكاتب رياض سيف وإخراج السوري رضوان شاهين، حيث التقيت بعدد كبير من نجوم التلفزيون الأردني والممثل اللبناني وليد العلايلي وهناك زملاء حالفني الحظ أن أشارك معهم بأعمال لأكثر من مرة، كالممثلة الرائعة نادرة عمران والفنانة عبير عيسى وبهذا الفيلم أيضا كانت أجواء رائعة مع الفنانين من البلاد والأردن ومصر وسوريا والعراق وبلغاريا وغيرها وغيرها..
حنان حلو- في سطور
• مواليد حيفا 1981
• درست المسرح في جامعة حيفا
• شاركت في عدة ورشات مسرحية مع المخرجة الإيطالية إنيتا موسكا والبروفيسور البريطاني دافيد دافيس والمخرج التونسي عز الدين قنون والمخرج البريطاني تيم سابل
• شاركت في العديد من المسرحيات المحلية والعالمية وفي مناطق السلطة الفلسطينية ومجموعة لا بأس بها من مسرحيات الأطفال أيضا.
• شاركت في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية المحلية وفي العالم العربي وأيضا في مناطق السلطة الفلسطينية
• المهارات: تمثيل ورقص ومسرح دمى وإتصالات
• تجيد العربية والإنجليزية وا

hanan-helew-al-mokhales 2hanan-helew-al-mokhales 3